ads

7 أهداف وراء زيارة « شكري » للعراق ولقاء «العبادي»

العبادي وشكري
العبادي وشكري
على الهواري

الزيارة الحالية التي يقوم بها وزير الخارجية المصري سامح شكري للعراق، والتي التقى خلالها بكل رئيس الوزراء حيدر العبادي، ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري، والتي قام خلالها بافتتاح مقر السفارة المصرية الجديد في بغداد، طرحت الكثير من الأسئلة حول أهداف الزيارة، توقيتها.

يشير الكثير من الخبراء إلى أن زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري للعراق، كانت لعدة أهداف.

 الهدف الأول: يتعلق بافتتاح مقر السفارة المصري الجديد ببغداد.

 والهدف الثاني: يتعلق بتوصيل رسالة من السيسي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، ودعم مصر للعراق في حربها ضد الإرهاب، مباركًا ما سماها "الانتصارات الكبيرة التي حققتها القوات العراقية الباسلة على كسر شوكة تنظيم داعش وإنهاء وجوده في العراق".  

وهناك أهداف أخرى منها، كما طالب وزير الخارجية العراقي من نظيره المصري " تسهيل إجراءات منح تأشيرات دخول العراقيين إلى مصر".

وكذلك تفعيل اتفاقية التعاون العسكري،  وتدريب عناصر من الجيش العراقي في مصر، التي تحدث عنها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارة الأول للقاهرة في شهر يناير 2015.

ويشير الخبراء إلى أن هذه الزيارة ربما تتطرق إلى مسألة تصدير النفط العراقي إلى مصر، ففي يناير 2015 أعلن وزير النفط العراقي، عادل عبد المهدي، أن مصر تريد شراء نحو 4 ملايين برميل شهريًا من النفط العراقي، وقال عبد المهدي إن تلك الكمية تعادل نحو 133 ألف برميل يوميًا.

وقد توقف الحديث عن هذا الموضوع لوجود خلافات بين البلدين في طريقة الدفع، حيث طلبت مصر تمديد فترة الدفع لتصبح خلال 270 يومًا من تسلم الشحنات، بينما يريد العراق أن تكون مدة الدفع خلال 90 يومًا.

 

وكانت العلاقات المصرية العراقية قد شهدت نشاطًا ملحوظًا منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي لسدة الحكم.

ففي يونيو 2014 ، قام خضير الخزاعي نائب رئيس جمهورية العراق بزيارة مصر، لتهنئة السيسي بالفوز برئاسة الجمهورية.

وفي يوليو 2014 قام وزير الخارجية المصري سامح شكري بزيارة للعراق التقى خلالها كل من، رئيس الوزراء العراقي نورى المالكي، ووزير الخارجية بالوكالة حسين الشهر ستانى، و صالح المطلق نائب رئيس الوزراء العراقي، و أسامة النجيفى رئيس البرلمان السابق، و عمار الحكيم رئيس ائتلاف المواطن في العراق، وعدد من المسئولين والقيادات السياسية العراقية.

 

وفي ديسمبر 2014 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة للعراق التقي خلالها مع كبار المسئولين العراقيين وممثلي القوى السياسية العراقية المختلفة، وعلى رأسهم الرئيس العراقي فؤاد معصوم، ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري، ونقل شكري رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي للرئيس العراقي، تتضمن التأكيد على عمق العلاقات بين البلدين ودعم الجهود الخاصة بمكافحة الإرهاب، وتقديم التهنئة للعراق على إنهاء الاستحقاقات الدستورية.

 

وفي يناير 2015 قام رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بزيارة لمصر، والتقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من المسئولين، تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تطرقت الزيارة إلى موضوع الديون المستحقة لمصر لدى العراق.