ads

لماذا لا تتحرك "السيارة الأوتوماتيك" عند الأعطال

أرشيفية
أرشيفية
سماح غنيم


بعض السيارات الأوتوماتيك إذا حدث أي عطل بأحد أجزائها أثناء السير على الطريق تتوقف فجأة ويصعب تحريكها أو حتى جرها يدويًا، وإنما تحتاج إلى ونش الأعطال لنقلها.

أسباب توقف "السيارة الأوتوماتيك" عن الحركة عند الأعطال:

- "الفتيس الأوتوماتيك" وهو متصل بمحرك وظيفته هي تخفيض السرعة وتكبير العزم الخارجين من المحرك، وذلك لتوفير مدى العزوم والسرعات المختلفة المطلوبة في ظروف القيادة المختلفة، وأي عطل به يتسبب في توقف السيارة عن الحركة.

- "صندوق التروس" ويتكون من مجموعة من التروس ذات الأقطار المختلفة، وأي عطل به يتسبب في توقف السيارة عن الحركة.

- "مستوى زيت الفتيس ولونه و قوامه" فوجود أي ترشيح أو تسريب للزيت، يؤدي إلى توقف السيارة عن الحركة؛ لذلك يجب تغييره بشكل دورى حسب جدول تغييره لكل سيارة.

- ترك زيت المحرك دون تغيير لفترة أطول من الفترة المقرر تغييره فيها؛ لأن هذا يؤدى لتدهور خواصه، وزيادة معدل التآكل للأجزاء وتلفها، مما يتسبب في توقف السيارة عن الحركة.

- تآكل رولمان الفتيس الأوتوماتيك أو تآكل التروس، حيث يتطلب الأمر تغيير الأجزاء التالفة بعد فحصها والتأكد من تلفها، وغير ذلك يتسبب في توقف السيارة عن الحركة.

- كابل نقلات الفتيس، جسم الصمامات أو المكابس المسئولة عن تعشيق وفصل القوابض، أي عطل بها يتسبب في توقف السيارة عن الحركة.

- وجود تآكل كبير فى القوابض نفسها، يؤدى إلى توقف السيارة عن الحركة، ولإصلاحها يتم تغيير الجزء التالف بعد فك الفتيس وفحص أجزائه.

- "التفويت فى الفتيس" ويظهر في عدم السحب والتسارع البطيء برغم الضغط على دواسة البنزين.