ads
ads

"الشربيني": طرح 30 ألف فصل دراسي من خلال هيئة الأبنية التعليمية

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم
أ ش أ

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور الهلالي الشربيني، إن الحكومة ضاعفت الموازنة المخصصة لبناء المدارس، وسيتم طرح 30 ألف فصل دراسي هذا العام من خلال الهيئة العامة للأبنية التعليمية، إضافة إلى تسلم 20 ألف فصل في العام القادم، لافتًا إلى أنه كان يتم في السنوات الماضية بناء 6 آﻻف فصل فقط.

وأضاف الشربيني، خلال تدشين المرحلة الأولى من مشروع مبادرة الاستثمار في التعليم اليوم، إن اﻻتجاه الثاني لحل مشكلة الكثافة العددية للطلاب في الفصول الدراسية، عبر التعاون مع القطاع الخاص، من خلال طرح مشروع مشترك، بنظام حق اﻻنتفاع وتم توفير 200 قطعة أراض في المرحلة الأولى، يقوم المستثمر بالبناء والإدارة وتعيين المعلمين، موضحًا أن هذا المشروع لا يعني بأي حال من الأحوال تخلي الحكومة عن دورها في بناء المدارس، فالعبء الأكبر في بناء المدارس مازال يقع على عاتق الحكومة بنسبة 75%.

وأوضح أن الوزارة توفر قطع الأراضي وتمنحها للمستثمر بنظام حق الانتفاع دون مقابل، وتلتزم الوزارة بتسهيل عملية الحصول على تراخيص بناء المدارس وتشغيلها للمستثمرين في خلال ثلاثة شهور، مشيرًا إلى إتاحة الأراضي لكل مجموعة بحد أدنى 3 مدارس، وبحد أقصى 12 مدرسة، على أن تقوم الوزارة بمتابعة تلك المدارس، فيما يلتزم المستثمر ببناء المدارس في الفترة المحددة التي يتم الاتفاق عليها، وبالمصروفات الدراسية التي يتم الاتفاق عليها مع الوزارة.

وأكد الشربيني، أن المستثمر سيكون له الحرية كاملة في اختيار وتعيين هيئة إدارة وتشغيل المدرسة، حسب اللوائح والقوانين المنظمة لهذا الشأن كأي مدرسة خاصة، وأن تطبق تلك المدارس المناهج المصرية وأساليب التقويم والامتحانات الوزارية، موضحًا أنه يجوز للمستثمر بعد انتهاء مدة حق الانتفاع المحددة، أن يستمر في إدارة المدرسة، من خلال عقد جديد يتم إبرامه مع الوزارة وفقًا للقانون.

وأوضح أن الوزارة ستحصل على منافع من المشروع منها جودة العملية التعليمية، والحصول على مشروع جاهز يبقى تحت سيطرة الحكومة من الناحية الاستراتيجية، دون تحمل أي أعباء، وخلق فرص عمل جديدة، بالإضافة إلى خفض العبء عن ميزانية الدولة، وخفض التكلفة والوقت اللازمين لبناء.

وأشار الشربيني، إلى أن أصحاب الطبقة المتوسطة من المواطنين هم من سيستفيد من هذا المشروع الذين يقبلون على هذا النوع من التعليم، كما سيتم توفير أماكن في المدارس الحكومية من خلال بناء مدارس جديدة بموازنة الدولة في الأماكن الأكثر احتياجًا.

وتطرق وزير التربية والتعليم إلى زيادة الكثافات الطلابية في كل المحافظات بما يؤثر على جودة الخدمة التعليمية المقدمة، لتتراوح من 130 إلى 140 تلميذًا في الفصل في بعض المحافظات، ومنها خلق الحاجة إلى 53 ألف فصل للتغلب على هذه المشكلة.

وشدد الشربيني على أن العملية التعليمية لا تتم إﻻ بتقديم 70% معارف و30% أنشطة تعليمية، قائلًا: "ﻻ ندعى بأننا نقدم هذه العملية التعليمية المتكاملة في ظل وجود المدارس التي تطبق أكثر من فترة، مؤكدًا أن حصر المناطق المحرومة، وعدم وجود مدارس كافية في بعض المناطق، وتابع "نحتاج إلى 33 ألف فصل، وإضافة على ذلك فهناك تحدٍ آخر وهو الزيادة السكانية التي تقدر بـ 2. 2% كل عام، والتي تحتاج إلى حوالي 11 ألف فصل، وبهذا يكون إجمالي اﻻحتياج من 150 إلى 155 ألف فصل تقترب تكلفتهم أو تزيد عن 60 مليار جنيه".