ads
ads

اخبار العراق اليوم الإثنين 31 اكتوبر 2016

النبأ

كوكب محسن

 تصدر نبأ اقتحام الموصل وسائل الاعلام الصادرة اليوم عربيا وعالميا، وسط تحذيرات من تداعيات كارثية ديموغرافيا نتيجة للمعارك الطاحنة التي تشارك فيها اطراف اقليمية ودولية عدة، وإذ ينقل لكم موقع "النبأ" أخبار العراق اليوم الإثنين 31 اكتوبر 2016 يطلعكم على أخر المستجدات على الساحة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وما يتم تداوله في وسائل الاعلام المختلفة من اخبار عسكرية واقتصادية ونيابية ومحلية، إضافة إلى سياسة العراق الخارجية وعلاقاتها مع دول الجوار والمجتمع الدولي، وفيما يلي أخر الأخبار التي تناقلتها وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والدولية، اليوم، فإليكم التفاصيل ..

اخبار العراق .. القوات العراقية تعلن بدء عملية اقتحام الموصل
بدأت القوات العراقية اليوم الإثنين عمليات عسكرية لاقتحام الجهة الشرقية لمدينة الموصل وذلك من ثلاثة محاور، وفق ما أعلنت «خلية الإعلام الحربي» التابعة لقيادة العمليات المشتركة للجيش العراقي.
وقالت الخلية في بيان: «انطلقت، صباح اليوم، عملية أمنية في اتجاه الساحل الايسر لمدينة الموصل من ثلاثة محاور».
وأضافت أن «العملية تشارك فيها قوات مكافحة الإرهاب والفرقة المدرعة التاسعة واللواء الثالث في الفرقة الأولى وفرقة مشاة 16».
وعززت القوات العراقية، أمس، تقدمها من مشارف الموصل في المحور الجنوبي الشرقي، في موازاة تقدم «الحشد الشعبي» من المحور الغربي. واعلنت «خلية الإعلام الحربي»، في بيان أمس، أن «قطعات الفرقة المدرعة التاسعة في الجيش العراقي حررت قرية علي رش جنوب شرقي الموصل، ورفعت العلم الوطني فوق مبانيها».

اخبار العراق .. داعش يعدم 75 رجلاً في الموصل
أخبر شاهد عيان شبكة CNN أن تنظيم "داعش" أعدم، السبت، ما يصل إلى 75 رجلاً اعتُقلوا بعد معركة بالأسلحة النارية الاثنين الماضي.
وقال شاهد العيان إن الرجال نُقلوا إلى ضاحية جنوبية في الموصل تُدعى أبو سيف، وقتلهم عناصر التنظيم رميا بالرصاص في منطقة قريبة من النهر. وكانت اشتباكات قد اندلعت في حي وادي هاجر في الساعات الأولى من صباح الاثنين الماضي مما دفع "داعش" لتنفيذ موجة من الاعتقالات.
وفي أماكن أخرى في المدينة، ويقول شهود عيان إن عدداً من مسؤولي الأمن والمخابرات في التنظيم اختفوا من الشوارع، وكان بعضهم قد باعوا ممتلكاتهم ومركباتهم، ما جعل شهود العيان يعتقدون أنهم فروا من المدينة.

اخبار العراق .. البيشمركة تسيطر على قرى المحور الشمالي الشرقي للموصل بالكامل 
تمكنت قوات البيشمركة الأحد من إستعادة السيطرة على ست قرى في المحور الشمال الشرقي لمدينة الموصل. وذكر بيان للقيادة العامة لقوات بيشمركة كردستان أن" قواتها تمكنت من إستعادة السيطرة على مساحة أكثر من خمسمائة كيلومتر مربع منذ بدأ العمليات العسكرية لتحرير الموصل في السابع عشر من الشهر الحالي"، مضيفا ًأن" المساحات التي تمت إستعادتها تتمثل بست وعشرين قرية".
وأوضح البيان أن" قوات البيشمركة تمكنت كذلك من قطع الكثير من الطرق الرئيسية مثل الطريق الواصل بين بعشيقة وبتنايا، وفليفل و ناوران الذي كان تنظيم داعش يستخدمها لتنقل مسلحيه في تلك المناطق. وأشار إلى أن "قوات البيشمركة وبإسناد جوي من طيران التحالف الدولي تمكنت خلال الأسبوعين الماضيين من توجيه ضربات موجعة لتنظيم داعش، ما أسفر عن مقتل العشرات من مسلحي التنظيم وتدمير أكثر من 50 سيارة مفخخة كانت معدة للتفجير.
كما كشف أنه "تم إبطال مفعول اكثر من 800 عبوة ناسفة من قبل خبراء المتفجرات في محاور القتال ".

اخبار العراق .. مصر تتَّفق مع العراق على استيراد النفط الخام
أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، اليوم الاثنين، عن اتفاق مع العراق لاستيراد نفط البصرة الخام لتكريره في مصر.
وقال الملا، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، إن اتفاق تكرير خام البصرة ضمن بنود مذكرة تفاهم جرى توقعيها سابقاً، دون أن يكشف أية تفاصيل أخرى بشأن بنود المذكرة.
وتأتي زيارة الوزير المصري إلى الأردن والعراق، بعد أسابيع قليلة من إخطار شركة "أرامكو" السعودية لمصر بوقف شحنات البترول خلال الشهر الجاري 
وتعمل شركات مصرية حالياً في البصرة في مجالات النفط والغاز؛ وهيئة البترول المصرية شريك في الحقل النفطي "بلوك 9"، جنوبي العراق، بنسبة 10%، ووقعت الأسبوع الماضي اتفاقاً بشأن حقل غاز سيبا جنوب شرق البصرة (جنوب) بنسبة مشاركة 15%.