ads

كيف كان شكل الانترنت قبل 43 سنة؟

النبأ


تصل مواقع الانترنت حاليًا إلى أكثر من مليار موقع، مع كميات لا نهائية من البيانات والمعلومات التي تنتشر على الحواسيب المختلفة، ولكن منذ 43 عاما فقط، كانت شبكة الانترنت عبارة عن 42 كمبيوتر فقط يتصلون حول العالم.

بدأت فكرة تشبيك الحواسب الآلية، والتي تطورت في وقت لاحق إلى الانترنت قبل 49 عام من الآن، وبالتحديد في عام 1967، من خلال شبكة تابعة لوكالة وزارة الدفاع الأميركية عُرفت باسم شبكة "حواء"، والتي نشرت لأول مرة في عام 1967، وبعد ذلك بعامين، تم ربط أربعة أجهزة كمبيوتر مع بعضهم البعض.

وكان الغرض الأولي من تلك الشبكة هو التواصل بين الأفراد المتعاملين على الحاسب الآلي، ومشاركة البيانات والمعلومات السرية بهذا الشأن، والتي كانت تضم باحثين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، جامعة هارفارد وجامعة كاليفورنيا في ولاية لوس انجلوس الأمريكية.

وفي عام 1973، بدأت نقاط مختلفة حول العالم في الارتباط فيما بينها من خلال شبكة معلوماتية، وكانت البداية الحقيقية لتطور شبكة الانترنت لتصل لمختلف المناطق حول العالم.

وبدأت تلك النقاط من تكساس، حيث ظهرت أجهزة "بينج" المتصلة بتلك الشبكة في جميع أنحاء العالم وفقا لعنوان بروتوكول إنترنت يمكن أن يستجيب لنفس النوع من الأجهزة.

واستغرق أول اتصال بين جهازين في ذلك الوقت أكثر من 5 ساعات، لتبادل البيانات والمعلومات، و12 ساعة كاملة لتتصل جميع الأجهزة فيما بينها.

وفي عام 1980 تحولت شبكة الانترنت، إلى شبكة عسكرية جديدة، مع اعتماد نظام TCP / IP وبدأ البحث في تجميع شبكات صغيرة، فيما بينها، بحيث يكون كل مجموعة أجهزة في شبكة، تتصل بشبكات أخرى.

وفي عام 1989 بدأت شبكة الإنترنت التي نعرفها اليوم، عندما اخترع عالم الكمبيوتر البريطاني تيم بيرنرز لي شبكة الويب العالمية، بعد ذلك بعامين، وضعت مجموعة من الطلاب والباحثين في جامعة إلينوي متصفح متطور، تحول في وقت لاحق إلى متصفح "نت سكيب".

وكان المتصفح في حينها وسيلة سهلة الاستخدام للبحث في الأجهزة المختلفة، ويسمح للمستخدمين لرؤية الكلمات والصور على نفس الصفحة للمرة الأولى، كما منحهم حق التنقل والمرور للأجهزة المختلفة، في ذلك العام نفسه، تم استخدام الشبكة لأغراض تجارية.

وبيرنرز لي، عالم فيزياء تخرج في عام 1976 من جامعة اكسفورد البريطانية، وبدأ عمله في مجال الاتصالات ومعالجة البرمجيات.

في عام 1980، بدأ بيرنرز لي يعمل على مفهوم نظام عالمي يقوم على استخدام النص التشعبي لتبادل المعلومات بين الباحثين، وقام ببناء نموذج لأساس المفهوم العالمي لشبكة الإنترنت الدولية.

وفي عام 1989 نشر ورقته البحثية بعنوان "إدارة معلومات" والتي اقترح فيها بناء أول خادم انترنت يحمل اسم WWW ومتصفح إنترنت باسم "WorldWideWeb.app"، وفي عام 1994، أسس اتحاد شبكة ويب العالمية (W3C).

في عام 2009 أسس الشبكة العالمية، وفي عام 2012 شارك في تأسيس معهد البيانات المفتوحة في المملكة المتحدة، واختير بيرنرز من بين 100 شخص مجلة تايم الأكثر أهمية في القرن ال20.