ads

فاكهة جديدة في أمريكا يتوقع أن تغزو العالم قريبًا!

فاكهة سوبر نوفا
فاكهة سوبر نوفا


تعد فاكهة سوبر نوفا، أحد الفواكه الحمضية التي تحاول الولايات المتحدة الأمريكية استهجانها منذ 50 عامًا، وهي فاكهة سهلة التقشير، وتشبه اليوسفي والبرتقال، وتعد من طائفة الفاكهة الحمضية اللذيذة، والأغلب لا يعرف الفرق بينها وبين اليوسفي.


وهي ثمرة بدون بذور، وبعضها له طعم حلو وآخر حمضي، كما أن لزهورها رائحة عطرية مميزة، مع لون برتقالي عميق، وبدأ مؤخرًا ازدهار حركة بيع وشراء تلك الفاكهة في كثير من الأسواق الأوروبية.


وبدأت محاولات إنتاج ذلك النوع من الثمار بداية من عام 1966، حيث دعا خبير الزراعة جاك هيرن إلى محاولة استزراع تلك الثمرة في ولاية أورلاندو الأمريكية، ومحاولة تهجينها من صنفين هما اليوسفي ولي ونوفا.


ومع زراعة تلك الشجرة ونموها، إلا أنها لم تثمر بأي نوع من الزهور أو المحاصيل، وفي عام 1988، قرر هيرن إرسال بعض فروع الأشجار إلى كاليفورنيا لمعرفة هل يمكن الحصول على المحاصيل في تلك الولاية مع تغير المناخ بينها وبين ولاية أورلاندو، وبالفعل حدث تحسن طفيف في مستوى الثمار.


وازدهرت زراعة اليوسفي في كاليفورنيا بشكل كبير، في عام 2000، مع قيام عدد قليل من المزارعين بزراعة أشجار الفاكهة المختلطة، المعروفة آنذاك باسم "كاتشلي"، الذي تم زراعة 70 فدانا منه في عام 2010.


وتم تغيير الاسم في عام 2010 إلى سوبر نوفا، حيث يقول روبرت لوبيي، مدير عام الحمضيات بوزارة الزراعة الأمريكية، إن الاسم مستوحى من اللون البرتقالي المشرق، مع نكهة عالية لفاكهة البرتقال.