ads
ads

أخبار سوريا اليوم الأربعاء 11-1-2017.. قصف عنيف وهجوم بري .. وأمريكا تدعم تركيا

غارات جوية على سوريا- أرشيفية
غارات جوية على سوريا- أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي السورية، وحول أخبار سوريا اليوم، الأربعاء، 11-1-2017 والأوضاع في حلب الآن، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار سوريا اليوم.. استمرار الاشتباكات بين قوات الجيش والمعارضة 

لعل أبرز ما تم تناوله بشأن أخبار سوريا اليوم، هو استمرار الاشتباكات بين قوات الجيش السوري وفصائل المعارضة في مناطق بالغوطة الشرقية بريف دمشق.

وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم، الأربعاء، أن قوات الجيش تحاول التقدم باتجاه المزارع قرب بلدة حزرما، كما تستمر الاشتباكات في وادي بردي غربي دمشق بالتزامن مع قصف القوات الحكومية مناطق في الوادى.

وكان مسئولون محليون في سوريا، حذروا، مؤخرًا،  من احتمال وقوع كارثة بحق آلاف المدنيين في مدينة وادي بردي والعاصمة دمشق، في ظل استمرار حملة القصف العنيفة والهجوم البري من النظام والقوات الموالية له.

أخبار سوريا اليوم.. أمريكا تدعم العمليات التركية في إقامة منطقة عازلة 

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، "جيف ديفيز"،  دعم الولايات المتحدة، للعمليات التركية في المنطقة العازلة التي أقامتها أنقرة بين مدينتي جرابلس والباب على الحدود السورية.

وقال ديفيز، إننا " نتفهم ما يفعله الأتراك في إقامة منطقة عازلة بين الحدود التركية وباقي سوريا، وهو أمر مفيد للغاية"، مضيفًا، أن هذه المنطقة كانت تعتبر الطريق السريع الذي يدخل منه المقاتلون الاجانب الى سوريا"، كما أوضح أن واشنطن تساعد أنقرة في ضرباتها وبتقديم مستشارين أيضًا.

أخبار سوريا اليوم.. قوات الأسد انتهكت وقف إطلاق النار 400 مرة

أعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض، ارتفاع عدد خروقات وقف إطلاق النار من قبل قوات النظام والميليشيات الإيرانية إلى 399 مرة منذ بدء سريان الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في 30 ديسمبر الماضي.

وقال الائتلاف في بيان، إن الانتهاكات تركزت في كلٍ من ريف حلب الجنوبي ووادي بردى بريف دمشق، وريفي حماة ودرعا، مما أسفرت عن مقتل نحو 271 شخصًا، بينهم 25 إمرأة و34 طفلاً، دون أن تشمل تلك الإحصائية المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "داعش".

ودعا الائتلاف الوطني كلا من مجلس الأمن والأطراف الضامنة، لوقف الهجمات فورًا ومعاقبة مرتكبيها.

ومن المقرر أن تناقش المعارضة السورية، اليوم، بأنقرة في اجتماعات منفصلة "الهدنة" والمشاركة في محادثات أستانة المرتقبة في 23 يناير الجاري.


أخبار سوريا اليوم.. اتفاق مبدئي مع المسلحين لمغادرة "وادي بردي"

تُشير أخبار سوريا اليوم، إلى أن الجيش توصل إلى اتفاق مبدئي مع المسلحين في وادي بردى لمغادرة المنطقة.

ونقلت "سانا"، عن محافظ ريف دمشق، علاء إبراهيم، قوله، اليوم، الأربعاء، إنه "تم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع قادة المجموعات المسلحة في وادي بردي، من أجل تسوية أوضاع بعض المسلحين، وإخراج المتبقي منهم من المنطقة باتجاه ريف إدلب".

وأوضح المحافظ، أن الاتفاق المبدئي يقضي بتسليم المسلحين أسلحتهم الثقيلة، وخروج المسلحين الغرباء من وادي بردي ودخول وحدات الجيش السوري إلى المنطقة لتطهيرها من الألغام والعبوات الناسفة، تمهيدًا لدخول ورشات الصيانة والإصلاح إلى عين الفيجة لإصلاح الأعطال والأضرار التي لحقت بمضخات المياه والأنابيب نتيجة اعتداءات الإرهابيين، مضيفًا، أن قادة المجموعات المسلحة يعملون على الضغط على المسلحين الغرباء لمغادرة منطقة وادي بردي.

وأشار إلى أنه، خلال الساعات القليلة القادمة، سيتضح إمكانية تنفيذ الاتفاق، لافتًا إلى أنه تتم حاليا تسوية أوضاع العديد من المسلحين في عدد من قرى وادي بردى، ولا سيما في دير قانون ودير مقرن وكفير الزيت بعد أن رفعوا علم سوريا في هذه القرى.