ads
ads

بعد توقف 17 عامًا.. ايرلندا تستأنف تصدير الماشية إلى مصر

أبقار أيرلندية
أبقار أيرلندية
محمد حميد


كشف الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة، عن طلب أيرلندا فتح باب تصدير الماشية إلى مصر بعد التوقف الذي حدث خلال السنوات الماضية، وذلك خلال استقباله "شون أوفرجيل" رئيس البرلمان الأيرلندي والوفد المرافق له.


وكانت ايرلندا تُصدر إلى مصر حوالي 255 ألف رأس ماشية سنويًا، ولكنها توقفت منذ عام 2000، بعد اكتشاف مرض جنون البقر بأيرلندا، وهو المرض الذي سبب الذعر للعالم منذ أواخر التسعينات وحتى منتصف العشرية الأولى من الألفية الثانية.


وذكرت جريدة "اليوروكارني" الأسبانية، أن مصر اتفقت مع أيرلندا على استيراد الماشية الحية، لافتةً إلى أهمية هذا الاتفاق لايرلندا خاصة أن مصر أكبر مستورد لحوم في اللحوم بإفريقيا والشرق الأوسط، وثالث أهم مستورد عالمي.


وقال فايد، أنه تم الأخذ في الاعتبار الالتزام بمعايير الأمان والسلامة والجودة وهو الأمر الذي تحرص عليه مصر حفاظاً على سلامة المواطنين، لافتًا إلى أهمية العلاقات التي تربط بين البلدين، خاصة في المجال الزراعي، والمجالات المتعلقة بالبحث العلمي الزراعي وتبادل الخبرات في هذا المجال.


واقترح وزير الزراعة على الجانب الأيرلندي، أن يشمل التعاون أيضًا فتح الباب للشركات الأيرلندية للعمل في مجال إنتاج البذور والتقاوي في مصر، مما يساهم بشكل كبير في زيادة الانتاج المحلي منها، كذلك زيادة الصادرات المصرية منها الى الخارج.


وأكد فايد، للجانب الأيرلندي أن مصر لديها مشروعين قوميين يتم تنفيذهما حاليًا، يتمثلان في مشروع تنمية الانتاج الحيواني في مجال اللحوم والألبان ومنتجاتهما، فضلاً عن المشروع القومي لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، مشيراً الى أن هناك اهتماماً كبيراً أيضاً بمجال الثروة السمكية وتنميتها وإنشاء مزارع للأسماك.