ads

العراق تمد مصر بمليون برميل نفط شهريًا

نفط- أرشيفية
نفط- أرشيفية


أكد السفير العراقي بالقاهرة، حبيب الصدر، أن الإتفاقية التي وقعتها حكومة بلاده مع مصر لإمدادها بمليون برميل شهريًا من نفط البصرة الخفيف ستدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة القادمة. 

وقال في تصريحات له، إن اتفاقية البترول بين مصر والعراق تم توقيعها فعلًا، وستدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة المقبلة، وهى عبارة عن شحنات من نفط البصرة الخفيف "مليون برميل شهريًا " قابلة للزيادة فيما بعد وبشروط دفع ميسرة.

وأضاف "، نحن نقدر وقفة مصر ومساندتها للعراق عربيًا ودوليًا ومساهمتها في الحرب ضد الإرهاب ، هذه المساهمة مقدرة ونتفهم انشغالها في دحر الإرهاب في سيناء وملاحقتها للخلايا الارهابية، معربًا عن تطلعه لرفع وتيرة هذا التعاون في المستقبل في شتى الميادين. 

وتابع، أن علاقة مصر والعراق تمتد لأكثر من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد عمر وحضارة الرافدين ووادي النيل والشىء الطبيعي أن يتعاون البلدان ويطورا علاقاتهما في شتى الميادين والصعد.

وأوضح، أن تطوير العلاقات مع مصر ليست انتهازًا لفرصة كما يدعي البعض، بل هى علاقة استراتيجية وخيار استراتيجي فهى ليست محكومة بزمان أو مكان فهي علاقة استراتيجية يراد منها، أن ينهض البلدان ويتكاتفان إزاء كل التحديات الجسيمة في منطقتنا .

و حول ما يتعلق بحقوق العمالة المصرية في العراق، قال، إن العمالة المصرية كان حجمها كبيرًا في العراق، وتم دفع كل مستحقاتها في ما سمى بـ "الحولات الصفراء"، ولكن الجانب المصري يطالب الآن بفوائد لهذه المستحقات، وسينظر في أمرها خلال اللقاءات الثنائية.