ads
ads

الأزمات والفساد و«الوجوه الجديدة» في الحكومة.. من ينتصر؟

شريف إسماعيل - أرشيفية
شريف إسماعيل - أرشيفية
علي الهواري


بعد الإعلان رسميًا عن التعديل الوزاري الجديد على حكومة المهندس شريف إسماعيل، تطل علامات الاستفهام برأسها من جديد حول «كومة» الأزمات والملفات التي تنتظر الوزراء الجدد، خاصة أن الحقائب الوزارية التي تم إجراء تغيير المسئولين عنها تهم كل المواطنين، مثل التعليم، والنقل، والاستثمار وغيرها.

في هذا التقرير، تطرح «النبأ» عددًا كبيرًا من الأزمات التي تواجه «الوجوه الجديدة» في الحكومة.

طارق شوقي

أهم الأزمات التي سوف تواجه وزير التربية والتعليم الجديد الدكتور طارق شوقي، هي «تسريب الامتحانات»، والتي فشل الوزير السابق في وضع حد لها، وكانت سببا رئيسيا في الإطاحة به من المنصب، وكذلك أزمة «مسابقة الـ 30 ألف معلم»، حيث سادت حالة من الغضب الشديد من قبل المعلمين تجاه الوزارة؛ بسبب تعيينهم في مناطق بعيدة عن النطاق الجغرافي لسكنهم؛ وتبعها مظاهرات متعددة، تطالب بتعديل توزيعهم وإعادتهم لمحافظاتهم، إلا أن الوزير السابق رفض بحجة انضباط العملية التعليمية.


وعلى إثر ذلك، تقدم النواب بالعديد من طلبات الإحاطة ضد الدكتور الهلالي الشربيني، لعرض مشاكل المعلمين المغتربين، وحل الأزمة، كما أن هناك مشاكل أخرى سوف تواجه وزير التربية والتعليم الجديد منها، مشكلة الفساد داخل الوزارة، والدروس الخصوصية، والتكدس داخل الفصول، ورواتب المعلمين، وانضباط العملية التعليمية، وظاهرة الغياب، وصيانة المدارس، وارتفاع معدل الجرائم داخلها.



خالد عبد الغفار

ومن الأزمات التي سوف يواجهها وزير التعليم العالى الجديد الدكتور خالد عاطف عبدالغفار، أزمة حملة الدبلومات الفنية الذين يطالبون بمساواتهم بطلاب الثانوية العامة في إجراءات تنسيق القبول بالجامعات، ومشكلة حملة الدكتوراه والماجستير الذين يبحثون عن حقهم في التعيين، ومواجهة الفساد المتفشي داخل أروقة الوزارة، ووضع موازنة عامة للجامعات، وحل المشاكل المادية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات، وإنجاز قانون الجامعات، وحل أزمة التعليم المفتوح، ووضع سياسة تعليمية واضحة للتعليم العالي في مصر، وتطوير مناهج التعليم، والأزمة بين التعليم العالي ونقابة المهندسين بالبرلمان بسبب الاختبارات، وملف نظام القبول، وانخفاض جودة التعليم.


عمر مروان

من أهم الأزمات التي سوف تواجه وزير الشئون القانونية ومجلس النواب الجديد المستشار عمر الخطاب مروان عبدالله عرفة هي قانون العدالة الانتقالية، والذي لم يتم إصداره حتى الآن، وكذلك ملف إدارة العلاقة بين الحكومة والبرلمان.


سحر نصر

من أهم الملفات الشائكة التي تنتظر وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر، هو ملف قانون الاستثمار الموحد الجديد الذي لم تتم مناقشته في البرلمان حتى الآن، وتنفيذ آلية الشباك الواحد لسرعة إنهاء التراخيص للمستثمرين، وهناك أيضا أزمة الاستثمارات الأجنبية في مصر، خاصة أنها مطالبة بجلب استثمارات جديدة لمصر من الخارج وتهيئة المناخ المناسب لذلك، وعمل تشريعات جاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية.


ومن الأزمات الأخرى تنفيذ المشروعات المتوسطة والصغيرة، وكذلك مطالب بالقضاء على الفساد العائق الرئيسي للاستثمار، ووضع خطة استثمارية واضحة لإنعاش الاقتصاد المصري الذي يعاني من ركود كبير ومن هروب لرءوس الأموال.


هالة السعيد

من أهم الملفات التي تنتظر وزيرة التخطيط الدكتورة هالة حلمى السعيد يونس أزمة العشوائيات، وإيجاد حلول لأزمة الصناعة في مصر، وحل أزمات التصدير، ووضع خطة واضحة للتنمية، ووضع خطة ورؤية قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل وواضحة للنهوض بالاقتصاد المصري، والقضاء على البيروقراطية والفساد الإداري.


عبد المنعم البنا

من أخطر الأزمات التي تواجه وزير الزراعة الجديد الدكتور عبدالمنعم عبدالودود محمد البنا هي الفساد داخل الوزارة التي تعد من أكثر الوزارات فسادا خلال الفترة الماضية، وكذلك تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح، والبناء على الأراضي الزراعية، ووضع خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر من المحاصيل الزراعية.


ومن المطالب الأخرى، حل أزمة الثروة الحيوانية، واستصلاح المليون ونصف المليون فدان، تحسين مستوى الفلاح وتقديم خدمات إرشادية فعلية للمزارع واستكمال برنامج مكافحة تهريب الأسمدة وإحكام الرقابة على منافذ بيع الأسمدة في الأسواق ومضاعفة إنتاج المصانع المملوكة للدولة والعمل على تقليص النقص النوعي في الأسمدة.


هشام الشريف

لاشك أن محاربة الفساد، وإجراء انتخابات المحليات، ستكون على رأس أولويات وزير التنمية المحلية الجديد، الدكتور محمد هشام زين العابدين الشريف، ضعف الأداء في الوحدات المحلية، وتقديم الخدمات للمواطنين، والأداء السيئ للمحليات، وتحديث الإدارات الهندسية وإدخال النظم الإلكترونية الحديثة لها، وتطبيق «الميكنة» في المؤسسات والإدارات المحلية؛ لمنع التلاعب والفساد، وحل مشاكل القمامة والبنية التحتية، وإصدار قانون الإدارة المحلية.


هشام عرفات

من أهم الأزمات التي سوف تواجه وزير النقل الجديد المهندس هشام عرفات مهدى أحمد تتمثل في حوادث الطرق، وتطوير السكك الحديدية، وحل مشكلة المترو، ومشكلة المرور، وحل مشكلة المزلقانات، إضافة إلى مشكلة الفساد، وحل مشكلة التاكسي الأبيض.


علي المصيلحي

وزير التموين الجديد الدكتور على المصيلحي تنتظره الكثير من التحديات والأزمات في وزارة التموين، من أهمها أزمة المواد الغذائية المتمثلة في السكر والأرز، وأزمة ضبط السوق ومواجهة المحتكرين، وكذلك أزمة البطاقات التموينية، والدعم، والتصدي لمافيا السلع الغذائية، والحد من الزيادات المتتالية في الأسعار، إضافة إلى ملف الفساد داخل الوزارة.