ads
ads

كيف تحمي نفسك من "فيروس الفدية"؟

النبأ

بعد الهجوم الإلكتروني الذي شهدته الحواسب حول العالم مساء الجمعة / ليل السبت والذي حمل اسم "فيروس الفدية"، والذي قام بتشفير ملايين الأجهزة حول العالم، مطالبا بفدية من أجل تحرير تلك الملفات، أوضح خبراء التكنولوجيا وأمن المعلومات أن الحماية من تلك الفيروسات، أمر بسيط ويستلزم اتباع خطوات الوقاية المختلفة للاجهزة.

ومن بين تلك الأجهزة تثبيت التحديثات الجديدة للبرامج، وتجنب المواقع المشبوهة والتنزيلات الغير مؤمنة، ونسخ الملفات المهمة احتياطيًا خارج الجهاز.


وفقا لمركز الأمن الوطني بالمملكة المتحدة في بريطانيا، فإن قراصنة استغلوا نقاط الضعف في أنظمة التشغيل، ومتصفحات الويب، في تشفير العديد من الاجهزة حول العالم

.

وكشف مركز الأمن الوطني عن بعض النصائح الهامة لحفظ الأجهزة من هجوم القراصنة ومنها:ـ

1)    الامتناع عن تثبيت البرامج المشبوهة على أجهزة الكمبيوتر.

2)    السيطرة على أجهزة الكمبيوتر من قبل الإدارة في الشركات والمؤسسات الحكومية من خلال أدمن موحد للسيطرة على مختلف البرامج والتطبيقات التي تعمل بكافة الأجهزة.

3)    يجب استخدام فلتر لمواقع الويب بحيث لا ينقر الأشخاص على موقع يمكن أن تحتوي على الفيروس.

4)    إعادة تقييم الأذونات التي يتم منحها على الأقراص المختلفة الخاصة بالجهاز، خشية أن تتعرض للقرصنة، ويتم تشفير الجهاز.

5)    تجنب استخدام الحسابات الخاصة للبريد الالكتروني في المؤسسات والشركات الخاصة.

6)    وجود نسخة احتياطية من الملفات الهامة على سيديهات خارج الجهاز.

وعانت الكثير من الخوادم والأجهزة في بريطانيا وروسيا وعدد من دول العالم من هجوم الكتروني، يطلب من الضحية تحويل أموال مقابل تحرير ملفاته.