ads
ads

قائمة بـ10 أمراض تمنع الطلاب من السكن بـ«مدن جامعة الأزهر»

جامعة الأزهر - أرشيفية
جامعة الأزهر - أرشيفية
أحمد بركة


أعلنت جامعة الأزهر وضع شروط «صارمة» لقبول طلابها في المدينة الجامعية «بنين وبنات».


وكشفت مصادر مطلعة داخل الجامعة، أنه تقرر استبعاد جميع الطلاب الذين تورطوا في أعمال عنف خلال السنوات الماضية، كما سيتم منع قبول الطلاب الذي تورط أحد أقاربهم حتى الدرجة الرابعة في أعمال عنف ضد الدولة، أو كانوا على صلة بجماعة الإخوان، كما سيتم استبعاد الطلاب ذوى السمعة السيئة.


وأضافت المصادر، أن تقرير الأجهزة الأمنية سيكون «فاصلًا» في قبول الطالب من عدمه للسكن في المدينة الجامعية؛ خاصة أن الجامعة سترسل كشوف الطلاب الذين استوفوا شروط القبول للأجهزة الأمنية؛ للتحري عنهم.

يذكر أن جامعة الأزهر وضعت شروطًا أخرى ضمن الأوراق المقدمة للسكن في المدينة الجامعية «بنين وبنات»، وتتضمن هذه الشروط: تحليل مخدرات، وفيش وتشبيه، وشهادة صحية، وصورة بطاقة ولى الأمر، وفى حالة الوفاة شهادة الوفاة، بجانب صورة من البطاقة الشخصية، وضامن مالي، وأربع صور شخصية.


كما حددت الجامعة 10 أمراض ممنوع دخول المصابين بها لـ«المدينة الجامعية»، ولأول مرة قررت الجامعة إجراء الكشف الطبي على الطلاب المختارين.


ووفقًا للمعلومات التي حصلت عليها «النبأ» من مصادرها داخل الجامعة، فإن هناك قائمة من الأمراض سوف يتم استبعاد الطلاب المصابين بها من بينها: تعاطي الترمادول والمخدرات بجميع أنواعها، بالإضافة إلى الإصابة بورم خبيث يحتاج إلى رعاية، بجانب إصابة الطلاب بالأمراض النفسية والذهنية التي تعيق قدرته في التعامل مع زملائه، كما سيتم استبعاد المصابين بأمراض تؤثر على القدرة العقلية والنفسية للطالب مثل الصرع والفصام والزهايمر.


وتابع المصدر، أنه من بين قائمة الأمراض إصابات بالمخ تؤثر على القدرة على التركيز أو الذاكرة مثل أورام المخ بأنواعها وجلطات المخ وضمور خلاياه، بالإضافة إلى أمراض الكبد والكلى التي تؤثر على الوعي والنشاط، بالإضافة إلى أمراض الغدة الدرقية التى لا يستطيع معها المريض مواصلة نشاطه الذهني، وأمراض الذئبة الحمراء، والالتهابات المناعية، والمضاعفات المتعلقة التى تصيب الجهاز العصبى.


كما سيتم استبعاد المصابين بأمراض جلدية معدية وصدرية مثل الدرن، مشيرًا إلى أنه يتم الكشف من خلال لجان طبية متخصصة بمنتهى الشفافية والحيادية داخل مستشفيات جامعة الأزهر، على أن يتم تقديم تقرير طبي شامل للطالب يبين الحالة الصحية، ومدى لياقته الصحية للترشح فى تسكين الانتخابات.


ووفقًا للمعلومات أيضا فسوف يتم استبعاد الطالبات المتزوجات من السكن في مدينة البنات، كما سيتم إجراء كشف نفسي واجتماعي على الطالبات المرشحات للسكن.


على الجانب الآخر، زرعت إدارة جامعة الأزهر 100 كاميرا مراقبة داخل الكليات الشرعية التي يتركز فيها عدد كبير من طلاب وأعضاء التدريس والإخوان والسلفيين، كما ستتولى الكاميرات مراقبة مساجد تلك الكليات.


وقد خصص ما يقرب من 10 كاميرات على جميع أبواب الجامعة وأمام المبنى الإداري للجامعة التي حذرت من فصل أي عضو هيئة تدريس في حالة قيامه  بالتحريض ضد الدولة.


كما جندت أجهزة الأمن شخصيات لها داخل كل جامعة لرصد تحركات الطلاب وأعضاء التدريس والتبليغ بها فورا.


ونظرا للظروف الاقتصادية وغلاء المعيشة من المقرر سداد الرسوم الخاصة بالسكن بالمدينة الجامعية على دفعتين؛ الأولى، قبل التسكين في أول العام الدراسي، والثانية، مع بداية الفصل الدراسي الثاني، ويتم السداد خلال التسعة أيام الأولى من الشهر، وتحدد رسوم الإقامة بالمدن الجامعية على النحو التالي.


100 جنيه صيانة مباني تدفع سنويا على دفعتين، ويتم دفع 10 جنيهات رسم إقامة وتغذية يدفع مقدما أول كل شهر، هذا إلى جانب 25 جنيها تأمين يرد بعد انتهاء الإقامة، بعد خصم ما يكون مستحقا عليه، و20 جنيها رسم تحسين خدمة مرة واحدة في السنة، ولا يرد إلا في حالة عدم الإقامة.